الرئيسية | آراء وأفكار

آراء وأفكار

وثيقة استقلال الجنوب العربي 1967م

عدن المستقبل – متابعات إتفاقية جنيف لإستقلال (الجنوب العربي) جنوب اليمن صورة أهم لحظة في تاريخ الجنوب: قحطان الشعبي امين عام ورئيس وفد الجبهة القومية لتحرير جنوب اليمن المحتل ولورد شاكلتون رئيس وفد المملكة المتحدة يوقعان إتفاقية استقلال الجنوب في جنيف ظهيرة 29 نوفمبر 1967 على الرغم من ان استقلال جنوب اليمن هو أعظم وأشرف إستقلال ناله بلد عربي بما ... أكمل القراءة »

من تجارب الإسلام السياسي

د. حسين لقور بن عيدان

تعرفت على كثيرين من شباب النهضة في تسعينيات القرن الماضي عندما جمعتنا الدراسة في فرنسا و كعادة الطلبة في الجامعات كانت تدور نقاشات وخصوصا عندما بدأنا نفكر في إنشاء رابطة الطلاب العرب، والملاحظة الجديرة بالاهتمام هو انني على المستوى الشخصي لاحظت ان هناك فروق في المقاربة بين إسلاميي تونس وحركتهم النهضة و إسلاميي الجزائر وحزب الانقاذ ف الاسلاميين التونسيين يميلون ... أكمل القراءة »

من غرائب اليمن .. الحروب وخديعة الثوابت

احمد عبداللاه

كل شيء في بلد اللاثبات ثوابت… والثوابت مفردات جوفاء يتغنى بها القادة والزعماء في خطاباتهم بعد أن تم إفراغ محتواها الحقيقي وتحولت إلى خِدع كبرى وذرائع للتغرير القولي والفعلي بالعامة. فالوحدة بعد أن قتلت جزء من الشعب واعتُبر الطرف المستضعف فيها مملوكاً لا إرادة له، تظل أولى الثوابت! يدق الحكام على أوتادها موهومين أنها ماتزال في سجل “المخيال الشعبي” معبودة ... أكمل القراءة »

دروس من كوالالمبور | بقلم كاتب ومستشار إماراتي

أكمل اليوم ما بدأته من تناول طرف من تجربة رائد النهضة الماليزية الدكتور مهاتير محمد، من خلال ترؤسه لمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة، والذي انعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور في الفترة من 10-13 نوفمبر 2014 بعنوان «الدولة المدنية رؤية إسلامية»، وبحضور لفيف من المفكرين والمثقفين العرب. ومنهم الكاتب ياسر العرباوي الذي أستقي منه اليوم. كما هو معهود منه، حضر مهاتير جل ... أكمل القراءة »