الرئيسية | مقالات | بأقلامهم

بأقلامهم

رسالتي الى الحبيب الجفري .. القطب السياسي الهام في كل المعادلات

حسين العجيلي

لماذا هذا الصمت المطبق ولماذا هذا الاختفاء السياسي القسري الذي فرض عليكم وانتم ممن صال وجال وغاص كسباح ماهر ومتخصص في اعماق القضية الجنوبية ومن اوصلها الى العالم اجمع اين انتم يا ابا علي ماذا الذي جرى هل هناك ضغوط دولية عالمية او شطط سياسي اقليمي فرض هذه الحالة المزرية عليكم كحزب رابطي مخضرم وسياسي عظيم يشكل في المنطقة والعالم ... أكمل القراءة »

الجفري وحزب الرابطة … محطات في تاريخ اليمن والجنوب العربي

علي البخيتي 22 يونيو 2017م/ جدة/ السعودية عبدالرحمن الجفري، أو الحبيب كما يحلو لأصدقائه مناداته، يعتبر من أهم السياسيين في اليمن، ويمكن القول أنه من جيل العمالقة، وقد يكون من آخرهم. الجفري محاور لبق، متوقد الذهن، سريع البديهة، يختزن تجربة سياسية هائلة، تجعل الحوار معه معرفة، والاستماع له ثقافة، تحدثه في أي مجال تجده موسوعة، سياسة، تاريخ، عادات وتقاليد، دِين؛ ... أكمل القراءة »

لماذا لا يكون “الرابطة” حاملاً سياسياً للقضية ؟!

كلُّ المشاريع التي طُرحِت بشأن إيجاد “الحامل السياسي” تبحث في كيفية خلق سلطة حاكمة للجنوب أو سلطة تنفيذية تدير شؤون محافظات الجنوب , فإذا كان هذا هو مفهوم الحامل السياسي لدى النخب الجنوبية التي طرحت أفكارها ومشاريعها فهذه كارثةٌ في حق الجنوب والمستقبل الذي ينتظره . لكن مازال لدينا أمل بأن تلك المشاريع المطروحة مجرد هوس بالسلطة وحُب للقيادة ومرض ... أكمل القراءة »

الجفري .. العمل بدون ضجيج

خلال الاسبوعين الماضيين التقى السيد عبدالرحمن الجفري وجماعة من الصف القيادي من حزب رابطة الجنوب العربي الحر في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يا السفير الامريكي في المملكة ثم التقى السفير الفرنسي في المملكة ايضا. الشيء المهم في اللقاءين انهما ناقشا قضية الجنوب بشكل صريح ولم يناقشا قضية الجنوب ضمن أجندة حل القضية الشمالية. الوفد الذي ترأسه الجفري تميز بانه ... أكمل القراءة »

السلطان علي عبدالكريم في ذمة الله مات سيد الرجال .. مات اشرف الرجال

نعى الناعي وفاة السلطان علي عبدالكريم فضل بن علي محسن العبدلي بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية يوم الاحد ،20/نوفمبر/2016م عن عمر ناهر الرابعة والتسعين عاماً بعد حياة حافلة بالعطاء تجاوز بها كل الثوريين والوحدويين والسلفيين والعلمانيين.. السلطان علي عبدالكريم فضل من مواليد حوطة الجفارية بالسلطنة اللحجية العبدلية عام 1922م وتلقى جزءاً من تعليمه بكلية فكتوريا بالاسكندرية مع الامير علي ... أكمل القراءة »

الذكرى الخامسة لرحيل المفكر السياسي الصبيحي مهدي عثمان المصفري

للحياة كانت مع مهدي لقاء في عام 1938 كأول ولد وولد للعم الشيخ عثمان المصفري في قرية العقيبة طورالباحة الصبيحة. منها ألتحق بالكتاب والأبتدائية في طورالباحة ولحج ومن ثم جبل حديد والكويت ليكن أحد طلاب كلية الأداب جامعة القاهرة. في الوسط العائلي بحكم موقع ومكانة والدة الأجتماعية وسماحة فكرة السياسي الواعي بمستوى رفيع من الحكمة والمعرفة تشربت شخصية مهدي براعة ... أكمل القراءة »

المؤتمر الجنوبي الجامع وحسم الموقف من علي ناصر وفصيل حوار الموفمبيك

وليد التميمي

أثلج صدري حقيقة حديث الشيخ محسن بن فريد العولقي أمين عام حزب “رابطة الجنوب العربي الحر” الذي نشرته صحيفة” السياسة” الكويتية، الذي تجاوز فيه مرحلة التعرض للمؤتمر الجنوبي الجامع كفكرة أو مشروع سياسي يراهن عليه نطاق واسع من أبناء الجنوب، للملمة الصف وتوحيد القيادة الجنوبية، ليؤكد على وضع اللمسات الأخيرة لعقد المؤتمر في العاصمة عدن أواخر ديسمبر الجاري، بمشاركة كل ... أكمل القراءة »

منهاج مهاجمة الرابطة والآخرين لم يعد مقبولا

لقد غيرت رابطة أبناء الجنوب مسماها وقد تعرفنا على الكثيرين من كوادرهم بيننا خلال مسيرة ثورتنا الجنوبية السلمية وقد شاركونا بداياتها ونشهد لهم بأطروحاتهم العقلانية وجلهم كهول أما كوادر الرابطة من الرعيل الأول فلم نتعرف عليهم بحكم العمر وبحكم وجود سياسة الحزب الواحد الذي منعهم من بلادهم فلم نتمكن ولم يتمكنوا من المساهمة في بناء وطنهم وقيادة المرحلة الماضية وبالتالي ... أكمل القراءة »

الحضور الرابطي

حيثما يذكر السيد عبدالرحمن بن علي الجفري يذكر معه الشيخ محسن محمد بن فريد، فهما صنوان في قيادة حزب رابطة الجنوب العربي الحر (الرابطة)، وفي رحلة العمل السياسي الطويل، ومايزال الرجلان يعطيان منذ عقود طويلة، ولم يكلا، ولم يملا، ولم يكبُ فرسهما، ولم يخفت صوتهما، رغم كل المؤثرات والمطبات وشوك السياسة. لقد مرت الرابطة – هذا الحزب العريق – في ... أكمل القراءة »

من رسائل حضرموت العديدة التي حملتها للحبيب الجفري والوفد المرافق له

لقد قدمت حضرموت لوحة فنية أبهرت بها العالم والإقليم تمثل في روحها وفي عمق ثقافتها وطريقة نهجها التسامحي معبرة عن رد الاعتبار لكافة أبنائها بالشتات ممن ذهبوا قسرا مغادرين بلادهم فقد ردت بهذا الاستقبال الكبير الاعتبار لهم مطالبتهم بالصفح والغفران عن ماضي أليم لم تكن هي مشاركة فيه وإن شعب حضرموت يمتلكون مشروع حضاري نهضوي جديرين بحمله ليكون مبدأه التسامح ... أكمل القراءة »