الرئيسية | مقالات | بأقلامنا

بأقلامنا

قراءة ”للإعلان عن ما هو أصلاً قائم وما استجد فيه“

بسم الله الرحمن الرحيم التاريخ:19/12/2017م بقلم/عبدالرحمن علي بن محمد الجفري قراءة “للإعلان عن ما هو أصلاً قائم وما استجد فيه” مداخل: [1] قضايا العمل السياسي وعلاقاته تتغير تبعاً لما تقتضيه المتغيرات، سياسية أو عسكرية أو اقتصادية أو اجتماعية.. وهي علاقات تكتيكية تخدم استراتجيات معلنة أو غير معلنة. [2] القضايا الوطنية والقومية هي استراتيجيات ترتكز على أسس وأهداف واضحة غير قابلة ... أكمل القراءة »

اقول له ايه ..

محمد عبدالله الموس

اقول له ايه لو قال ما لي نفس تهواك ما لي اذن تسمعك ما لي عين تتمنى تراك اقول له حبني بالغصب؟.. تلك كانت واحدة من روائع الفنان الكبير ابوبكر سالم بلفقيه التي نال عليها جائزة ثاني اجمل صوت على المستوي العالمي، كان ذلك في العام 1978م عندما غناها في احد مسارح لندن. رحل فارس الاغنية الحضرمية والجنوبية والعربية وصولا ... أكمل القراءة »

ابين ابانت البيان

محمد عبدالله الموس

في ابين، كغيرها من بقاع الارض، مغامرون، يمكن ان يدخلوا بلدانهم في اتون صراع من اجل مصالح خاصة، خاصة جداً، وفي ابين عقلاء، كغيرها من مناطق الجنوب، يمكن ان يختلفوا معك في الرأي لكنهم لا يقطعون اواصر الود والشراكة الوطنية لمجرد الاختلاف في الرأي. وفي ابين حكماء، كغيرها من مناطق الوطن، يمثلون الفرامل الوطنية التي تنقذ مركبة الوطن من الاصطدام ... أكمل القراءة »

شاي بحليب

محمد عبدالله الموس

يمكننا القول وبالفم المليان وبثقة مطلقة اننا نعيش في عهد أسوأ حكومة عرفتها الانسانية على مر التاريخ، فلم نقرأ في كتب التاريخ عن حكومة مهاجرة بكل قوامها وعفشها البشري من الابناء والانساب وازواج وزوجات الابناء والاحفاد وغيرهم من المقربين بمسميات وظيفية صادر بها قرارات، وكل المؤهل الذي يحتاجه اي من هؤلاء للحصول على وظيفة (دولارية) ان يكون مهاجرا وان يكون ... أكمل القراءة »

وحدة (المعادلة الصفرية)

محمد عبدالله الموس

يقول الفقهاء ان المعادلة الصفرية في العمليات المالية هي حالة التساوي بين الانفاق والموارد وهي الحالة التي تكون فيها الارباح (صفر)، اما المعادلة الصفرية في العلاقات الدولية فهي مغايرة تماما، انها الحالة التي يكون فيها مقدار ما يكسبه طرف ما مساوٍ تماما لما يخسره الطرف الاخر، ويوردون مقاربة للمعادلة الصفرية بأن شبهوها بحالة السارق والمسروق منه، فمقدار ما يكسبه السارق ... أكمل القراءة »

صنّاع الخصومة

محمد عبدالله الموس

استطيع القول ان جل ابناء الجنوب (بوعي او بدون وعي) لم يبرعوا في شيء اكثر من براعتهم في صناعة الخصومات والاحقاد منذ الحرب الاهلية التي سبقت رحيل بريطانيا عن الجنوب.. هذه حقيقة لا ينكرها الا مكابر، واصبح احدنا يفضل ان يكون مغردا منفردا على ان يكون جزء من جوقات نشاز تؤسس لصراع جديد، او ان يكون من جماعة (طز) حد ... أكمل القراءة »

مؤتمريو الجنوب..

محمد عبدالله الموس

منذ تحركهم النشط الذي شهدته شهور ما قبل غزو الجنوب في مارس 2015م لم نسمع صوتا موحدا قويا، او حتى خافتا، لاخوتنا من أعضاء المؤتمر في الجنوب، لم نسمع الا تشتت بين لفظي (الاخ الرئيس) أو (الاخ الزعيم) وهما لفظان لا ننكرها عليهم لكننا نجزم انها الفاظ (معلقة) ومابين اللفظين بون شاسع تجاه القضايا الوطنية وتجاه محيطنا الاقليمي. لا نحبذ ... أكمل القراءة »

لجنة (المبعدون قسرا) تعاني (الابعاد القسري)

محمد عبدالله الموس

جرت العادة ان تشكل اللجان لغرض تمييع القضايا وهضم حقوق ابناء الجنوب، وهذه كانت السمة الابرز التي ميزت حكم صالح طوال سنوات الوحدة المغدورة وابلغ دليل على ذلك هي (لجنة باصرة/ هلال) الشهيرة التي ذهب تقريرها الى الادراج وكشفت تلكم اللجنة عدم جدية صالح في اعادة منهوبات الجنوب الى اصحابها، ودفع باصرة وهلال ثمن مصداقية هذا التقرير بسبب خروجهما على ... أكمل القراءة »

القدس .. حيث يعانق الهلال الصليب

محمد عبدالله الموس

راينا ابتهاج ابناء القدس وهم يحتفلون عندما اُعلن يومنا هذا الخميس 27/7/2017 عن رفع كافة الاحتياطات الامنية الاسرائيلية في الاقصى الشريف وعودة الاوضاع الى ما كانت عليه قبل 14/7/2017 وغني عن القول ان هذا الاجراء كان نتيجة لوقفة المقدسيين في مواجهة الصلف الاسرائيلي حيث رأينا التلاحم المقدسي الاسلامي والمسيحي المرابط خارج بوابات الاقصى في صمود اسطوري في مواجهة عنجهية اسرائيلية ... أكمل القراءة »

الوحدة مع من يا ريس؟

عبدالله أحمد الحوتري

الرئيس في خطاب متلفز (الوحدة، الجمهورية، الديمقراطية / المبادرة الخليجية، آليتها التنفيذية، مخرجات الحوار) ثوابت وطنية لا خروج عليها؟؟ تساءل الكثيرون ترى لمن وجه هذه الرسالة؟؟ لو اخذنا تلك المفردات ومدى القبول والرفض لها؟؟ الجنوبيون شعباً ونخباً ومقاومة وقيادات جنوبية في السلطات المحلية بل وفي أعلى مناصب النظام القائم يعتبرون هذه المفردات جزء من الماضي لم يعد مقبولاً، يا سيادة ... أكمل القراءة »