الرئيسية | مقالات | بأقلامنا | الوحدة والديمقراطية .. كما نريدها

الوحدة والديمقراطية .. كما نريدها

mjifri

السيد / محمد بن علي الجفري

ما المقصود بالوحدة الوطنية والديمقراطية في الجنوب ؟.. الوحدة الوطنية في الجنوب يعني عدم ادعاء الاْوحدية في الجنوب .. الجنوب ليس ملكا للجبهة القومية وليس ملكا للرابطة ..ولاملكا لجبهة التحرير ولاملكا لاْي هيئة من الهيئات اْو قبيلة من القبائل اْو منطقة من المناطق وانما الجنوب هو ملك لكل شعب الجنوب ولكل اْفراد شعب الجنوب .
ولذلك فلابد من تحقيق الوحدة الوطنية بمعنى لابد من اشراك كل القوى الوطنية في الجنوب في سبيل بناء كيان الجنوب .. ليس حتما ان تتكون حكومة من كل القوى الوطنية في الجنوب حتى تتحقق الوحدة الوطنية ليس شرطا ان تكون هناك حكومة من كل الاْحزاب الوطنية اْو الاْحزاب الثلاثة /يقصد الرابطة – الجبهة القومية – جبهة التحرير/ انما حتما لابد من ايجاد ميثاق وطني يرضى عنه شعب الجنوب كله ..لابد ان نحدد ماهي اْسس الحكم في الجنوب .. لابد ان نعرف ماهو مصير الجنوب وان نعمل له .. ماهو مستقبل الجنوب ..لابد اْن نتفق على الاْسس الاْقتصادية بالنسبة للجنوب على نظام الحكم في الجنوب .. لابد ان نحدد اْو نضع الاْسس لعلاقاتنا الخارجية ..مع الدول العربية ..ومع غير العربية ..لابد ان نضع ذلك كله في شكل ميثاق ..توافق عليه كل الفئات وكل الهيئات الوطنية في الجنوب ويعتبر ميثاقا اْو عهدا يلتزم به كل مواطن في الجنوب ..
هذا اول اْساس من اْسس الوحدة الوطنية في الجنوب …ثم بعد ذلك اْما اْن نتفق على قيام حكومة ائتلافية من الهيئات الوطنية الثلاث اذا كانت لاتزال الهيئات الثلاث هي الرئيسية .. المهم ان نقيم حكومة ائتلافية من الهيئات الرئيسية سواء كانت ثلاثا اْو اْقل اْو اربع اْو خمس مع عدد من المستقلين ايضا في راْينا ..اْو لاداعي لاْن تقوم حكومة ائتلافية فلنقم حكومة ادارية من الاداريين في الجنوب …او لتقم حكومة مستقلة ..ثم نتفق على فترة انتقالية سنة – ستة اْشهر – سنتين ثم في اعقاب هذه الفترة الاْنتقالية تجري الانتخابات في الجنوب ..الحزب الذي سينال اغلبية الانتخابات في الجنوب ..الحزب الذي سينال اغلبية الاصوات يحكم الجنوب .. ويعيش الجنوب في جو من الاستقرار والهدوء والاْمن والسلامة ..بدلا من ان نتطاحن مع بعضنا البعض .. وان يقاتل بعضنا البعض في سبيل ان يحكم بعضنا بعضا ..هذه هي الوحدة الوطنية في الجنوب باْختصار بدون تفصيل ..
ان اي فئة تفرض وجودها على شعب من الشعوب بالقوة لابد ان تاْتي فئة اخرى وتفرض وجودها بالقوة ..انظروا الى مايجري حولنا في بعض البلاد العربية ..هل تكرر الماْساة في الجنوب مجموعة من السياسيين يقومون بعملية انقلابية يستمرون يحكمون شهرا شهرين ستة اشهر … سبعة عشر يوما … اْو ثلاثة عشر يوما ..سنة .. سنتين ..ثلاث سنيين ..ثم ياْتي مجموعة اخرى من الضباط او حزب اْخر من الاْحزاب ويقوم باْنقلاب اْخر ..وتسيل الدماء وهكذا يتخلف الجنوب وهكذا يتخلف البلد ..فالماذا نريد للجنوب شرا مما صار في بعض البلاد العربية ؟..واذا كنا سنتنازع على الحكم يجب اْن تكون هناك مبادىء وبرامج تختلف عليها اولا..لنتنازع على الحكم لكي يعمل كل حزب على تحقيق مبادئه وبرامجه .واذا كنا نريد اْن نتنازع على الحكم ..فيجب ان يكون التنازع سلميا فيما بينا ..لايجب اْن يرفع احدنا سلاحه ضد الاْخر ..لايجب ان يرفع جندي بندقيته ضد الاْخر ..ونحن اولا مسلمون ..لايصح للمسلم ان يشهر سلاحه على مسلم ليقتله .. ثم نحن عرب ..ثم نحن ابناء منطقة صغيرة ..كفاية نزيف من الدماء في الجنوب ..كفاية اْلف عام اْو اْكثر من اْلف عام والجنوب ينزف دما……

اْن الاْوان لهذا الجنوب اْن لاتنزف دماء اْبنائه ..واْن تتوقف هذه الدماء التي تنزف منه .. واْن ينظر الى مستقبله والى مصيره ويبني بلده ..
نحن لاشيء في الجنوب ..نحن صفر ..شعب فقير ..شعب جاهل يجب ان نعرف اْنفسنا وحقيقتنا .. شعب فقير شعب جاهل ..شعب تحطمت كثير من قيمه ..فاْن لنا اْن نتجمع جميعا ..لننهض من الصفر الذي نحن فيه ..ولننهض من الفقر الذي نحن فيه ولنعيد تقاليدنا الطيبة وقيمنا الدينية العربية الاْصيلة التي نستطيع اْن نبني وجودنا على اْساسها ..
الحكم ليس هدفا ..الحكم وسيلة ..ويل له من يحكم الجنوب اليوم ..اْتظنون اْن الرابطة مثلا اْو يظن اْحد اْن الرابطة تنفس على الجبهة القومية اْن تحكم الجنوب ..اْنا اْعتقد اْن ذلك من الغباء اْنهم اْغبياء لحرصهم على الاْنفراد بحكم الجنوب اليوم ..اْنهم ليسوا اْذكياء اْبدا ..اْلا اْذا كانوا يحكمون الجنوب لينهبوا الجنوب كما هو حاصل فهذا اْمر اْخر لينهبوا ماتبقى من الجنوب .. اْو ما تبقى فيه اْن تبقى فيه شيء.. اْو اْنها حب السيطرة ..اْو يكفي اْن يكون اْحدهم رئيسا للجمهورية يقابل الرئيس الفلاني ويعانق الرئيس الفلاني مادام في الحكم ’ فهذا كلام اْخر .. اْلا اْن حكم الجنوب اليوم بالنسبة للمخلصين الذين يريدون خدمته وبناءه مهمة شاقة عسرة ..لاْنه اْذا اراد الحاكم اْن يحكم الجنوب فسوف يقطر قلبه وينزف دما وهو يحكم هذا الجنوب لاْنه يجب اْن ينهض بالجنوب من الصفر من لاشيء …
مشكلتنا الاْولى هي اْن نوجد الاْستقرار والاْمن في الجنوب ’ ولايمكن اْن نوجد الاْستقرار والاْمن في الجنوب اْلا اذا حققنا شيئين ..الوحدة الوطنية والديمقراطية ..اْنا اْكرر وباْخلاص ..الرابطة وحدها منفردة لاتستطيع اْن تقوم بالعبء في الجنوب واذا كانت الرابطة لاتستطيع وحدها القيام بهذا العبء فغيرها اْعجز منها … لابد من تحقيق وحدة وطنية .. ليس الوحدة الوطنية فقط بين الاْحزاب ..وحدة وطنية بين كل القوى في الجنوب ..بين الاْحزاب بين زعماء العشائر ’ بين المستقلين البارزين ’ بين المثقفين ’ بين اْهل الراْي ’ بين الجماعات ذات الثقل .. في القرى في المناطق في اْي مكان من اْمكنة الجنوب ..هذه هي الوحدة الوطنية التي لابد منها لايجاد استقرار واْمن ورخاء في الجنوب ..بعد ذلك لابد من اْيجاد حرية وديمقراطية لابد اْن ياْمن الشخص على نفسه ..لابد اْن ياْمن على ماله ..لابد اْن ياْمن على عقله ..لابد اْن ياْمن على دينه ..لابد اْن نمنع تقييد حرية العقل والفكر في الجنوب حتى يستطيع الجنوب اْن يعيش في رخاء واْزدهار ويسهم في الحركة العالمية لدفع العجلة الى اْعلى درجات الحضارة ..
بعد ذلك المشكلة الكبرى ..المشكلة الاْقتصادية في الجنوب ..
اْيها الاْخوة ..الجنوب فيه متسع للجميع للجميع , لكل الكفاءات ..لذلك اْنا اْستغرب اْن كل حزب يريد اْن ينفرد بذاته ..اْنا اعرف اْنكم تتطلعون الى اْخبار عن الثورة في الجنوب ..اْو عن الحركات المسلحة في الجنوب الاْن …ذكرت لكم اْن هناك حركات مسلحة في الجنوب في العوالق العليا ..وحركات مسلحة في منطقة الواحدي في الساحل يقودها عمر صلفوح …وحركات مسلحة في ردفان ..وحركات مسلحة في الصبيحة ’ في منطقتين في منطقة طور الباحة وفي منطقة الساحل وفي الصبيحة الغربية وحركات مسلحة في الحواشب …اْنا اْعرف اْن هذه الحركات المسلحة الاْن لاتزال في دورها البدائي……

فقرة لخطاب القاه العلامة السيد محمد علي الجفري رحمه الله ,قائد التنوير والتحرير ووحدة واستقلال الجنوب مؤسس حزب رابطة الجنوب العربي في مهرجان جماهيري جنوبي في مقر الرابطة بجدة في شهر اغسطس عام 1968م
من مجلة رسالة الجنوب العربي العدد الثاني اْكتوبر 1968م

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .